مايو 24, 2017 - كتب الصحفى / مدحت مكرم تحديد مصير تيران وصنافير فى البرلمان ورؤية الأحزاب للمشكلة تطرق اجتماع مجلس النواب مع المهندس

تحديد مصير تيران وصنافير فى البرلمان ورؤية الأحزاب للمشكلة

كتب الصحفى / مدحت مكرم

تحديد مصير تيران وصنافير فى البرلمان ورؤية الأحزاب للمشكلة

تطرق اجتماع مجلس النواب مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس الأول الإثنين لمناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية المعروفة بـ«اتفاقية تيران وصنافير» وأحقية مجلس النواب فى مناقشتها.

وقال المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب إن اللجنة بدأت فى الإعداد لكيفية عرض الاتفاقية على نحو يتفق مع صحيح الدستور والقانون مشيرًا إلى أن مجلس النواب سيستعرض جميع الحقائق حول الاتفاقية أمام الشعب قبل البت فيها بشكل نهائى.

لجنة برلمانية تضم مفيد شهاب لمناقشة مستندات الاتفاقية:

وقد أعلنت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب عن تشكيل لجنة لدراسة جميع المستندات والتقارير المتعلقة باتفاقية ترسيم الحدود.

وقال عيد هيكل عضو اللجنة، إنه تم الاتفاق فى الاجتماع الذى عقده رئيس الوزراء مع عدد من نواب البرلمان على تشكيل لجنة لدراسة الاتفاقية وجميع التقارير والمستندات المتعلقة بها من مختلف الجهات وذلك قبل عرضها على اللجنة التشريعية ثم فى الجلسة العامة.

وأوضح هيكل أن اللجنة شكلت برئاسة كل من وكيل مجلس النواب ورئيس اللجنة التشريعية المستشار بهاء أبوشقة وعدد من النواب.

«دعم مصر» يتجه للموافقة وتمريرها:

قال الدكتور هشام عمارة عضو المكتب السياسى لائتلاف «دعم مصر» إن الائتلاف سيدرس جميع النواحى القانونية والتاريخية المتعلقة بالاتفاقية قبل اتخاذ أى قرار لافتًا إلى أنه سيتم عرضها على جميع نوابه ومناقشتها بينهم بحضور خبراء قانونيين بالتزامن مع عرضها على اللجان المختصة داخل البرلمان.

وتشير مصادر مطلعة بالائتلاف الممثل للأغلبية تحت قبة البرلمان إلى أن قياداته اجتمعوا فى الآونة الأخيرة واتفقوا على تمرير الاتفاقية قبل انتهاء دور الانعقاد الجارى بعد التنسيق مع الحكومة.

وأضافت المصادر: «الائتلاف استطلع آراء عدد من القانونيين والدستوريين بشأن الحكم الصادر بمصرية الجزيرتين.

«الوفد» يتوقع مناقشتها منتصف يونيو:

قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب والمتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد إنه من المتوقع أن تشهد جلسات مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية شدًا وجذبًا بين النواب نظرًا لتمسك البعض وعلى رأسهم «الوفد» بمصرية جزيرتى «تيران وصنافير» وتمسك البعض الآخر بأحقية السعودية بهما.

وأضاف فؤاد أنه من المنتظر أن يتم مناقشة الاتفاقية فى منتصف يونيو المقبل فى نهاية دور الانعقاد الجارى لتبدأ الإجازة الثانية لأعضاء مجلس النواب

«25-30»: الاتفاقية باطلة وعازمون على إسقاطها:

اعتبر النائب أحمد طنطاوى عضو تكتل «٢٥-٣٠» إحالة مجلس النواب اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية إلى اللجنة التشريعية قرارًا خاطئًا، ورأى أن مناقشة الاتفاقية هى والعدم سواء بعد حكم المحكمة الإدارية ببطلانها.

وأضاف طنطاوى: «تكتل ٢٥-٣٠ البرلمانى لديه إيمان بمصرية الجزيرتين» وشدد على التزامهم كنواب بالقيام بدورهم داخل المجلس وذلك بالتصدى لهذه الاتفاقية ومحاولة إسقاطها.

«المصريين الأحرار»: قرارنا بعد الاطلاع على المستندات:

قال النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار إن الحزب لديه وجهة نظر مختلفة فى هذه القضية تعتمد على أنه «من غير الصحيح أن نجزم بمصرية الجزيرتين أو سعوديتهما».

وأضاف عابد: «سنطلع على المستندات التى سيتم عرضها داخل اللجنة التشريعية بمجلس النواب لدراسة القضية حال طرحها فى دور الانعقاد الجارى فإذا وجدنا أنها تثبت سعودية الجزيرتين فلن نكون الغاصب المحتل والمعتدين على حقوق ليست لنا وسنعلن ذلك».وأشار إلى أن أعضاء الحزب لا يشكون فى إمكانية قيام أى نائب أو مواطن وعلى رأسهم رئيس الدولة بالموافقة على بيع أرض مصر كما يردد بعض الخبثاء ولو بمليارات الدولارات.

«مستقبل وطن»: قضية أمن قومى تستلزم الدراسة:

قالت النائبة سحر صدقى عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن إن الحزب ينتظر عرض المستندات والوثائق التاريخية الخاصة بترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية تحت قبة البرلمان لتحديد موقفه النهائى من الاتفاقية مؤكدة أن الحزب سيعلن موقفه على الملأ دون انتظار إعلان موقف الآخرين.

ورأت أن القضية شائكة للغاية وتستلزم التروى والدراسة الجيدة لأنها تمثل قضية أمن قومى بالنسبة للمصريين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس النواب في جلساته الاسبوع الماضي

مجلس النواب في جلساته الاسبوع الماضي

مجلس النواب في جلساته الاسبوع الماضي كتب / هانى أبو خزيم ناقش مجلس النواب في ...