الحكومة وكيفية حصار الغلاء

الكاتب الصحفى / مدحت مكرم

مدير عام جريدة اليوم التامن الإلكترونية

 

كشفت وزارة التضامن الاجتماعى عن أن البرنامج الاجتماعى «تكافل وكرامة» استفاد منه حتى الآن نحو ١.٧ مليون أسرة أى ما يزيد على ٩ ملايين مواطن ٨٩٪ منهم سيدات وذلك فى الفترة من سبتمبر ٢٠١٦ حتى مايو ٢٠١٧.

وأضافت الوزارة فى تقرير لها، أن البرنامج القومى لحماية أطفال بلا مأوى يستهدف ١٦ ألف طفل فى الشارع بـ١٠ محافظات بقيمة ١١٣.٩ مليون جنيه دعمًا من صندوق تحيا مصر و٥٠ مليونًا من صندوق إعانات الجمعيات والمؤسسات الأهلية بوزارة التضامن.

وذكرت الوزارة أنه تم تطوير ٦ مؤسسات لرعاية أطفال بلا مأوى والبنية التحتية لها وتسلم اثنتين منها «مؤسسة الحرية بالقاهرة ومؤسسة المنيا» على أن يتم تسلم ٤ مؤسسات خلال شهر يوليو المقبل بالإضافة إلى استلام ١٧ وحدة متنقلة من الهيئة العربية للتصنيع.

وعن مبادرات وبرامج الرعاية الاجتماعية أشارت الوزارة إلى أنه تم تدريب نحو ٤ آلاف لتفعيل الدور التطوعى للشباب والمجتمعى لدعم تطوير ومراقبة جودة خدمات الرعاية ورصد حالات الانتهاكات بمؤسسات الرعاية من خلال مبادرة «بينا مصر بكرة أحلى» بتمويل من أحد البنوك بقيمة ١.٩ مليون جنيه لمدة عام وتجديدها للسنة الثانية، ومبادرة «شبابنا بيخدم بلدنا» لإكساب الشباب المهارات المهنية اللازمة لزيادة كفاءاتهم العلمية والعملية للعمل بمؤسسات الرعاية الاجتماعية بتمويل من مؤسسات أهلية بقيمة ٧٤٠ ألف جنيه.

فضلًا عن مبادرة «مستقبلنا فى أيدينا»، لدعم الجمعيات والمؤسسات الأهلية لتمكين الشباب من المشاركة الفعالة فى المحليات والعمل العام وتم تدريب ٣٧٩٢٥ شابًا وفتاة على مستوى الجمهورية بتمويل من صندوق إعانة الجمعيات بالوزارة بقيمة ٢٤.٣ مليون جنيه وأيضًا مبادرة «كورال وأوركسترا أطفال مصر» لرعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية واكتشاف الموهوبين منهم والعمل على تنمية مواهبهم لتمثيل مصر فى الحفلات والمهرجانات بالداخل والخارج.

وأضافت الوزارة أن المساعدات الضمانية استفاد منها ١.٧ مليون مواطن بقيمة ١١٫٧ مليون جنيه بين سبتمبر ٢٠١٥ وحتى مايو ٢٠١٧ واستفاد ٥٩٣٦٨ طفلًا من معاش قانون الطفل بنحو ٨٣ مليون جنيه بين سبتمبر ٢٠١٥ وحتى مايو ٢٠١٧ فى حين قدمت الوزارة مساعدات استثنائية للمرض والدراسة بقيمة ٢٧٠٫٥ مليون جنيه لنحو ٧٧١٥٠ مستفيدًا وقدمت مساعدات كوارث ونكبات بقيمة ١٤.٤ مليون جنيه.

وأشارت وزارة التضامن إلى صرف ٣.١ مليون جنيه مساعدات لضحايا أحداث تفجير الكنائس «البطرسية بالعباسية – مار جرجس بطنطا – والمرقسية بالإسكندرية».

وأيضًا مساعدات للنازحين لـ٤٥٠ أسرة من محافظة شمال سيناء بنحو ٣٫٤ مليون جنيه، أما ما تم صرفه للمضارين من أحداث رفح والشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء لنحو ١١٦٨١ أسرة فوصل إلى ١٩٫٣ مليون جنيه.

وأشارت الوزارة إلى أن ما تم صرفه من معاشات بلغ ١٤٤٫٣٨٢ مليار جنيه لنحو ٨٫١ مليون مستفيد من صندوقى التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومى والعام والخاص وتمت زيادة المعاشات بنسبة ١٠٪ على إجمالى قيمة المعاش بحد أدنى ١٢٥ جنيهًا وحد أقصى٣٢٣ جنيهًا مع رفع جميع المعاشات التى تقل عن ٥٠٠ جنيه بالقانون رقم ٦٠ لسنة ٢٠١٦ اعتبارًا من أول يوليو ٢٠١٦.

وأضافت أنه تم التوسع فى خدمة صرف معاشات المنازل لـ٦٤٢١ مستفيدًا بتكلفة قدرها ٩٫٤ مليون جنيه وقدمت الوزارة معاشات استثنائية لضحايا الإرهاب من المدنيين ولأصحاب الخدمات الجليلة لنحو ٦١٥٤ حالة وتم صرف ١٨.٩ مليون جنيه إعانات ومساعدات من بنك ناصر لعدد ١٩٤١٨ مستفيدًا.

وعن مشروع الـ«١٠٠٠ يوم» الأولى للمرأة الحامل أشارت الوزارة إلى أن البرنامج يدعم فى مرحلته التجريبية ٤٠ ألف امرأة حامل ومُرضع فى ثلاث محافظات بصعيد مصر الأكثر فقرًا: «سوهاج وأسيوط وقنا» ممول بمنحة قيمتها ٤٠ مليون يورو من برنامج مبادلة الديون المصرية الألمانية.

ويهدف لتعزيز التغذية الصحية وزيادة الوعى خلال أول ١٠٠٠ يوم من حياة الطفل، وتحصل السيدات اللواتى يجرين فحوصًا منتظمة للحمل فى الوحدات الصحية المحلية على بدل شهرى قدره ٨٠ جنيهًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحية لماسبيرو … أحالة الإعلامية عزة الحناوي إلى النيابة

الكاتب الصحفى / مدحت مكرم تحية لماسبيرو … أحالة الإعلامية عزة الحناوي إلى النيابة   ...