أول رد رسمي من قطر على تسريب وثائق اتفاق الرياض

أول رد رسمي من قطر على تسريب وثائق اتفاق الرياض

الكاتب الصحفى / مدحت مكرم

أول رد رسمي من قطر على تسريب وثائق اتفاق الرياض

 

نقلت وكالة الأنباء القطرية “قنا”، عن الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني مدير مكتب الاتصال الحكومي، قوله: إن دولة قطر تستنكر قيام بعض دول مجلس المساعده بتسريب وثائق اتفاق الرياض لعام 2013 والاتفاق التكميلي لعام 2014 لوسائل الإعلام.

وأضاف: أن الخطوات التي يتم اتخاذها من قبل هذه الدول وبخاصة عملية تسريب اتفاقية الرياض والاتفاق التكميلي لها قبل زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية تهدف إلى إفشال مساعي الوساطة التي يقوم بها صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة ووزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية ريكس تيلرسون لحل الأزمة الحالية.

وتابع بن أحمد آل ثاني: هذا يعد انتهاكاً للنظام الأساسي لمجلس المساعده الخليجي والاتفاقات الأخرى واللوائح الداخلية للمجلس، كما أن استمرارها في الحصار غير المشروع يشكل انتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وحسب الوكالة، أفاد الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني، بأن حكومات كل من السعودية والإمارات والبحرين، تدرك أن اتفاق الرياض هو اتفاق واضح يمكن من خلاله تقديم تسجيل موقف أو شكوى من قبل أي دولة عضو في مجلس المساعده الخليجي ضد أي دولة أخرى، كما تنص اللوائح الداخلية لدول مجلس المساعده على أن أي عضو في المجلس له الحق في أن يطلب عقد اجتماع عاجل مع دولة أخرى من دول المجلس إما بشكل ثنائي أو بشكل جماعي يضم كافة دول المجلس.

وأوضح، أن الدول الثلاث لم تقم بتقديم أي شكوى أو طلب اجتماع قبل أن تبدأ الحصار الجائر وغير المبرر ضد دولة قطر بتاريخ 5 يونيو 2017، وبدلا من ذلك قامت هذه الدول بتنظيم حملة مغرضة في وسائل الإعلام الدولية لإلحاق الضرر بسمعة دولة قطر، ثم نشرت مقتطفات ملفقة نسبت لحضرة صاحب السمو أمير البلاد، وكذلك لوزير الخارجية بهدف إثارة الرأي العام العالمي ضد دولة قطر، على حد قوله.

وواصل: بدلا من أن تقوم الدول المحاصرة بتقديم شكواها من خلال آليات مجلس المساعده الخليجي، قامت بحملات مغرضة ضد دولة قطر وهذا دليل واضح بأن نيتها لم تكن تتعلق بإدعاءاتها بشأن تنفيذ أو عدم تنفيذاتفاق الرياض بل كانت تستهدف زعزعة أمن واستقرار دولة قطر والتدخل في شؤونها الداخلية والمساس بسيادتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحلقة الأولى..."القادم لقتلك...بادر واقتله"

الحلقة الأولى…”القادم لقتلك…بادر واقتله”

  الحلقة الأولى…”القادم لقتلك…بادر واقتله” تأليف…رونين بر يغمان عرض وتحليل. علاء مرعي إلا يحق لنا ...