استقبال عام دراسي جديد 

استقبال عام دراسي جديد 

استقبال عام دراسي جديد 

كتبت / فاطمه مرتضى

طفلك وأول يوم مدرسة .. عزيزتى الام رجاء قبل ان تثقلي على طفلك بكم المناهج والواجبات المدرسية وهو في مرحلة الطفولة المبكرة أي مرحلة اللعب والانطلاق والنمو توقفي دقيقة واقرأي هذه الكلمات لعلها تغير من مستقبل طفلك وتجعل الدراسة شيئ ممتع ومحبب بدل من الملل والعبء الذي يشعر به الطفل وانت ايضا . بالنسبة للأطفال في هذه المرحلة العمرية يجب ان يشعر بالحب تجاه مايقوم به وليس الاجبار والالتزام الفائق لحدود امكانياته . لماذا لا نجعل من وقت المذاكرة وقتا للعب والتسلية والتشويق والاثارة والمتعة بأن نقدم له المعلومات عن طريق الالعاب والاعمال الفنية والاغانى الموسيقية المحببة ومسرح العرائس وبهذه الطرق لا يمكن ان تضيع المعلومات او تمحى من ذاكرته لأنها وصلته عن طريق اللعب والموسيقى والفنون . وايضا احرصي عزيزتى الام ان تكافئي طفلك عندما ينجز المهام او الواجبات حتى لا تكون هذه المهام عبئا والزام ممل بالنسبة له . وايضا احب ان اوضح لك عزيزتى الام ان في هذه المرحلة العمرية يجب ان تقدمي لطفلك المعلومة بشكل مفهوم وواضح وبطريقة تعتمد على الفهم وليس الحفظ لأن مايفهم لا ينسى ابدا . واجعلي المعلومة تصله من اكثر من حاسة في نفس الوقت بمعنى انه يسمع اغنية الارقام مثلا وهو يشاهد الارقام و يمسك بها على شكل مجسمات وبهذه الطريقة يكون رأى وسمع ولمس واستخدم ثلاث حواس في نفس الوقت . وايضا حاولي ان توصلي لطفلك مفهوم الاعداد والحروف وليس اشكال لايعرف معناها وينقشها بدون فهم مثلا عرفي طفلك على مفهوم العدد واجعليه يشير عليه بأصابعه ويعد قطع الحلوى ويضعها في طبق مكتوب فيه الرقم لكي يربط بين القيمة العددية والرقم . وبهذه الطريقة لن ينسى الاعداد ابدا . وبالنسبة للحروف جربي ان يكتب الحروف بالصلصال او حتى يلونها او يضع مجسم لحيوان او فاكهة او خضار يبدا بحرف معين على كارت به نفس الحرف وهكذا لن ينسى الحروف وسوف يربطها بكل كلمة تبدأ بنفس الحرف .
الخلاصة ان طفل الروضة او الحضانة عندما يذهب لاول مرة للمدرسة ويبعد عن بيته وأمه يكون في حالة نفسية سيئة لذلك لابد ان نجعل الذهاب للمدرسة شيئ محبب ومفضل بالنسبة له وذلك بالتواصل مع معلمته وتقديم المعلومات عن طريق اللعب والتشويق والتسلية والمتعة لأن البداية تترتب عليها جميع المراحل المقبلة في عمر الطفل .
تابعونى ومقالات اخرى عن استقبال عام دراسي جديد بدون ملل .

تعليق واحد

  1. مقال رائع وفعلا فى وقته….شكرا د.فاطمة علي المجهود الرائع والسلاسة فى الاسلوب….محتاجين حملة طول مده الدراسة نستفيد بيها من علمك وخبرتك…بالتوفيق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أهم العوامل المؤثرة في الأوتيزم!

بقلم مي خفاجة  أهم العوامل المؤثرة في الأوتيزم! … ان الأسباب الحقيقية للأوتيزم لا تزال ...