اسئلة لتكسب ثقة ابنك وتعرف كيف كان يومه في المدرسة

اسئلة لتكسب ثقة ابنك وتعرف كيف كان يومه في المدرسة

اسئلة لتكسب ثقة ابنك وتعرف كيف كان يومه في المدرسة

كتبت / د فاطمة مرتضى 

كثير من اولياء الامور يحاولون بطرق عديدة استجواب ابنائهم لمعرفة ماذا حدث خلال يومهم الدراسي ولكن للأسف غالبا لا تفلح محاولاتهم ، او احيانا يقول الاطفال ما يريدون قوله فقط وليس كل ماحدث معهم . بمعنى انهم يمكن ان يذكروا الايجابيات فقط ، وليس السلبيات . واحيانا يذكر بعض الاطفال من ضايقهم فقط . وبعضهم ايضا وهذا الاصعب الذي لايريد ان يتحدث نهائيا عما دار خلال اليوم سواء السلبيات او الايجابيات . وجميع اولياء الامور يتمنوا لو انهم يعرفون ماذا حدث مع اطفالهم ومن احب الاصدقاء او المعلمين لقلب ابنائهم ؟؟ ومن الذين لايحبهم ولماذا ؟؟ وهل يحب طفلك المدرسة أم لا ؟؟ ولماذا ؟؟ سوف اعرض عليكم اعزائي المتابعين والمهتمين بهذا الشأن بعض الاسئلة التى من خلالها تستطيعون معرفة اجابات لاسئلتكم …. اولا عزيزتى الام اسئلي ابنك اذا كان معك خمس هدايا لمن ستعطي اول هدية ولماذا ؟ ولمن ستعطي باقي الهدايا ؟؟
لابد أن تتركيه يجيب بحرية ولا تساعديه بأعطاء خيارات لأن طفلك سيجيب بعفوية من هم اكثر الاشخاص الذين يحبهم ولمن سيعطي الهدايا على حسب مقدار الحب لهؤلاء الأشخاص … ومن الذين لن تعطيهم هدايا ولماذا ؟ بالتأكيد اول اسم سيخطر بباله هو من لايحبه والذي يليه على حسب مقدار مكانتهم بقلبه .
واذا تحيرتى في اعداد وجبة طفلك المدرسية واردتي ان تعرفي مايريد او اذا كان يلفت نظره وجبات زملائه او لا ؟ يمكنك ان تسئلية ماهي افضل وجبة اعجبتك من وجبات زملائك ؟ أو ما الوجبة التى تريد ان اعدها لك لتكون مثل زملائك ؟؟
واذا كنت تريدين معرفة ماذا دار خلال يوم ابنك يمكنك ان تسأليه هذا السؤال .. لو استطعت اعادة يومك ماذا تريد ان تفعل ؟ وما الشيئ الذي لا تريد ان تعيده ؟ ولماذا ؟ أو مااغرب شيئ قابلته اليوم ؟؟ وما اغرب كلمة سمعتها ؟؟. … او يمكنك ان تسأليه . اذا كلمت معلمتك الان تفتكر ممكن تقولها ايه ؟؟ ومين المعلمة اللي ممكن تكلمها ؟؟
وايضا . ياتري ساعدت احد اليوم ؟ وياترى حد ساعدك او طلبت من أحد المساعدة ؟؟ … وايضا . ما هي الحصة التى استمتعت بها وكانت ألأجمل اليوم ولماذا ؟؟
الخلاصة : عزيزتى الام ان طفلك بريئ ومهما حاول ان يخفي عليك ما حدث في غيابك عنه تستطيعين من خلال اسئلة بسيطة استدراجه ومعرفة جميع الاحداث التى مر بها بشكل غير مباشر لأن طفلك سيجيب بتلقائية ودون خبث أو كيد لأحد فهو يجيب من خلال مشاعره الحقيقية دون زيف او نفاق … واخيرا وليس بأخر اعزائي المتابعين الكرام تابعونى فإن للحديث بقية وكل مايخص طفلك والمدرسة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استقبال عام دراسي جديد 

متى نقول ان الطفل متأخر لغوياً ؟ (٢)

بقلم أ/ فاطمة مرتضى متى نقول ان الطفل متأخر لغوياً ؟ (٢) كما ذكرت في ...