عبد الله المغازي: الرئيس السيسي قدم فرصة تاريخية لحل القضية الفلسطينية

عبد الله المغازي: الرئيس السيسي قدم فرصة تاريخية لحل القضية الفلسطينية

أكد الدكتور عبد الله المغازي، المتحدث الرسمي السابق لحملة الرئيس عبد الفتاح السيسي ومعاون رئيس الوزراء السابق، أن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الجمعية العامة للأمم المتحدة من أكثر الخطابات الهادفة والقوية.

وأشاد «المغازي»، فى حوار خاص لـ«الهلال اليوم»، باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعمل على وجود حلول للقضية الفلسطينية، ولقائه برئيس حكومة اسرائيل.. وإلى نص الحوار

كيف تابعت بيان الرئيس عبد الفتاح السيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة؟
كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة هي أكثر الكلمات الواضحة والهادفة، خاصة أنه سمى الأشياء بأسمائها دون تردد، بالإضافة إلى أنه تحدث في العديد من القضايا الدولية والإقليمية، كما طالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤلياته تجاه ما يتعرض له مسلمي الروهينجا بميانمار.

ما أهم المحاور التى جاءت في بيان الرئيس بالأمم المتحدة؟
أهم محورين تحدث فيهم الرئيس عبد الفتاح السيسى القضية الفلسطينية والملف الليبي، خاصة ما ذكره الرئيس خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة من أن دعوته للشعب الفلسطيني والإسرائيلي للتعايش بسلام، هذه فرصة قد لا تتكرر مرة أخرى، وهو تنبيه للفلسطينيين والإسرائيليين باغتنام هذه الفرصة المميزة، وكان واضحا بشأن الحديث عن أن فرصة السلام الآن تاريخية، وأرى أن رسائل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مهمة جدا، خاصة أنه حدد الأطراف الثلاثة في القضية الفلسطينية، وهي إسرائيل وفلسطين والولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي وضع الكرة في ملعب هؤلاء.

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى عدة لقاءات على هامش الجمعية العمومية بالأمم المتحدة.. ما أهم هذه اللقاءات؟
بالفعل عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى عدة لقاءات مع عدد من كبار المسؤلين في العديد من الدول المشاركة بالجمعية العامة بالأمم المتحدة، لكن في رأيي أهم لقاء تم عقده هو لقاء السيسي برئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ لمحاولة الوصول لحلول حقيقية للقضية الفلسطينية، خاصة أن هذا يأتي بعد دور مصر الحيوي والنزيه في المصالحة بين فتح وحماس، مما يعنى أن القضية الفلسطينية في طريقها للنور، وأنها ستخرج من النفق المظلم الذي عانينا منه طيلة السنوات الماضية، وأؤكد أن مصر تقوم بدور نزيه لحل القضية الفلسطينة.

كيف ترى العلاقات المصرية الأمريكية خاصة بعد القمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس دونالد ترامب؟
العلاقات المصرية الأمريكية جيدة نوعًا ما، وهناك نوع من الاحترام المتبادل بين الدولتين، وهناك أيضا تحسن تدريجي في العلاقات، لكن أطالب وسائل الإعلام بعدم المبالغة في وصف نتائج زيارة الرئيس لنيويورك، خاصة أن مصالح الدول هي من تتحكم في العلاقات.

ما الرسائل الواضحة في خطاب الرئيس؟
الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه عدة رسائل مباشرة منها أنه طالب الأمم المتحدة بأن تقوم بدورها الذى قامت من أجله، حيث تسائل كيف ندين الإرهاب ثم نتحدث مع داعميه في إشارة واضحة منه، إلى دولتي قطر وتركيا الداعمين للإرهاب بشكل علني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سي إن إن: لهذه الأسباب لن تستطيع إدارة ترامب تنفيذ أجندتها في سوريا

سي إن إن: لهذه الأسباب لن تستطيع إدارة ترامب تنفيذ أجندتها في سوريا

متابعة / هدوى محمود سي إن إن: لهذه الأسباب لن تستطيع إدارة ترامب تنفيذ أجندتها ...