نحو نمط حياة صحي أفضل

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نحو نمط حياة صحي أفضل

زمن القراءة: 3 دقيقة

 

الحياة بالطيبات التي خلقها الله سبحانه وتعالى هي أعلى نمط حياة صحي، سواء كانت هذه الطيبات في طعامه أو ملبسه أو مسكنه أو معاملاته المختلفة يمكن أن يضم العبادات التي نعبد بها خالقنا عز وجل بعد فرائض الله تعالى الخمسة. نجد في القرآن الكريم قول الله تعالى: ” وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ” سورة الأعراف157

يقول الدكتور أحمد محمود كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية: من حقنا نحن المسلمين أن نتباهى بالمنهج الصحي المتكامل في الإسلام ليضمن للإنسان حياة صحية، فالمنهج الفريد لحفظ الصحة البشرية يشمل صحة الجسم، وصحة العقل، وصحة السلوك الخلقي، والصحة النفسية. فقد نهى الإسلام عن كل ما يضر الإنسان، ووضع علماء الدين ذلك في قاعدة أن: كل ما ثبت ضرره ثبت تحريمه… وذلك في كافة المناحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والفكرية وغيرها.

قد يكون ضمان الحفاظ على نمط حياة صحي على مدى فترة طويلة أمر مهم التفكير فيه والقرار، وذلك من خلال القيام بذلك يوما بعد يوم بالتدرج في جداول زمنية قصيرة ثم تمتد لفترات أطول فأطول. سنشارك ست نصائح لتساعدك على اتباع نمط صحي، وهي:

حافظ على عباداتك منتظمة

حافظ على شهادتك لله أنه الإله الواحد ولرسول الله فهي تصحح عقيدتك وتقيم فكرك وفهمك للأمور حولك، وعلى صلاتك لأنها صلتك بخالقك، وهي هدايتك، وعلى صيامك فهو تبتلك لمولاك وإرادتك وصحتك، وعلى زكاتك فهي نقاءك لربك بمشاركتك حاجات الآخرين، وعلى حجك (عند استطاعتك) لأنه جهادك وسعة رزقك.

ابحث عن أهداف جديدة

لنفترض أنك تريد خسارة 20 كيلوجرام، وبعد ستة أشهر من العمل الشاق، تمكنت من تحقيق هذا الهدف. جميل! ماذا الآن؟ هدف جديد بالطبع، فابحث عن جبل جديد لتسلقه!

تعاون مع غيرك

هناك الكثير من القيمة في الإنضمام إلى الآخرين لتشكيل مجموعات وشراكات لأهدافك وللياقة البدنية، في التفكير والتنفيذ.

اقرأ وتعلم

اقرأ كتب مفيدة تفتح لك آفاق الحياة وتعلمك من علم الله سبحانه وتعالى، وتعلم مهارة جديدة أو مجال ينفعك في حياتك أو في عملك.

قم ببناء نظام غذائي صحي

لا تنسى الأطعمة الطبيعية والخضروات، والأهم الأطعمة التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة لما فيها منافع كثيرة مثل التمر والشعير وعسل النحل واللبن وحبة السوداء.

امزج ذلك جميعا

أحيانا تكون في حاجة لتبديل الأشياء من أجل التنوع، فلا تشعر بالسوء من ذلك، فيمكنك تغيير عاداتك وتمارينك.

 

مقال مترجم مفتوح من: (https://www.investitwisely.com/how-to-maintain-a-healthy-lifestyle-prevent-backsliding/ ) + جريدة الاتحاد

 

ترجمة وكتابة: داليا السيد حسين

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لا تغضب: الوصية النبوية

بسم الله الرحمن الرحيم   لا تغضب: الوصية النبوية زمن القراءة: 4 دقائق   لم ...