مبادرة التوك توك إثارة جدلا حول الغاء معاش تكافل وكرامة بسبب التأمين

 

كتب شحاتة أحمد

استمراراً لجهود الحكومة المصرية لضبط منظومة النقل والمواصلات فقد أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن مبادرة ” المني فإن ” وترخيص مركبات التوك توك ، حيث أن أصحاب التكاتك بعد الترخيص سوف تحصل على عدد من الميزات واهما التأمين الصحي للمعاشات و فرصة لاستفادة من المبادرة الرئاسية إحلال وتجديد السيارات حيث أنه تم ادراج التوك توك ضمن المبادرة .

وكان الدكتور مصطفى محمد حريصا علي التنويه عن الفائدة التي تعم علي الجميع من تنظيم قاعدة البيانات للمركبات والحد من الزحام المروري وانتشار التوك توك بصفة عشوائية وان الحكومة تعمل علي القضاء علي تلك المركبات التي واصلت الي ٣ مليون مركبة وتحويلها إلي مركبات تعمل بالطاقة النظيفة.

وقد حدث جدلاً واسعاً في الشارع المصري حيث أن أصحاب التكاتك تستفيد من برنامج تكافل وكرامة وعملية الترخيص والتأمين سوف تلغي صرف المعاش ، وأنهم يعتمدون عليه اعتماد كبير في سداد الأقساط الشهرية ثمن التوك توك لان عائد التوك توك اليومي لا يكفي مصروفات المعيشة.

وبما أننا نتفق علي موضوع ترخيص وإحلال وتجديد التوك توك جميل جدا للقضاء على العشوائية وتنظيم قاعدة بيانات والحد من الجرائم.

كما نتفق علي أن الترخيص لبد من التأمين علي صاحب التوك توك ، والتأمين يلغي معاش تكافل وكرامة و ٨٠% من أصحاب التكاتك الذين يستفيدون من معاش الضمان الاجتماعي ،،

متسائلا البعض عن ضمانات الحكومة بأن جميع أصحاب التوك توك يستفيدون من المبادرة ” المني فإن ” بتسهيلات تناسب الظروف المحيطة والمعيشة. ودى اهم نقاط إثارة الجدل بالشارع المصري لانها تؤدى إلى أزمة حقيقة للمواطن البسيط.

لان ببساطة أن تم الغاء معاش تكافل وكرامة بسبب التأمين والمواطن لم يستفيد بالمبادرة ” المني فإن ” هتحصل أزمة حقيقة للمواطن في المعيشة والمطالبات بالتظلم والرجوع الي وزارة التضامن الاجتماعي مرة أخرى.

كان من ممكن علي الحكومة المصرية أن تعلن عن المبادرة بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي والجمعيات الأهلية المحترمة بعمل بحث إجتماعي علي مراحل لبعض أصحاب التكاتك مطالبين منهم اللي يسلم التوك توك يستفيد بالمبادرة ويتم تسليمة ” المنى فإن ” عن طريق المرور بشرط تقديم ما يثبت أنه صاحب التوك توك والالتزام بقرار أنه حيال استلام المركبة الجديدة يكون قد تم التأمين عليه وبذلك يحرم من الضمان الاجتماعي.

لان الحقيقة التي توضع موضع الإهتمام هي أن ٣ مليون توك توك في مصر يحتجون الي ٣ مليون مركبة ” المني فإن “

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصر تحقق انجازًا بالتخلص من فيروس C

    كتب/ياسر صحصاح وصف الدكتور جمال عصمت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية المبادرة ...