بث مباشر اليوم لصنع أمل وسط الظلام مباشرة من بعلبك

ا تريد لجنة مهرجانات بعلبك الدولية، أن يمر الصيف من دون أن تسجل حضورها. لا الانهيار الاقتصادي، ولا مخاوف «كورونا» ستمنعها من عقد احتفالية ولو رمزية في القلعة الرومانية التاريخية. وبما أنّ التباعد ضرورة، والأزمة كبيرة، فإنّ الموسيقى ستصدح، مساء غد (الجمعة)، في كل بيت، من خلال المحطات التلفزيونية اللبنانية وأخرى عربية، تعرض حفل «شمس لبنان ما بتغيب»، الذي صورته لجنة المهرجانات خصيصاً لهذه الغاية، موفرة على الجمهور عبء التنقّل. وبالتزامن مع هذا البث، دعت اللجنة إلى لقاء في القلعة التاريخية، سيجمع الفنانين المشاركين، والرعاة وصحافيين، حيث سيتابعون على شاشة عملاقة البث كما بقية المتفرجين في العالم. وتقول نايلة دو فريج، رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك، لـ«الشرق الأوسط»: «نريد أن نكون معاً، لنطلق المهرجانات من أمام معبد باخوس. هو وجود رمزي لكن له أهميته، إذ سيقتصر على ما يقارب 200 شخص، حيث ستنقل التلفزيونات هذه المواكبة الحية، قبل وبعد عرض الفيلم الفني».

وهكذا يوم الجمعة المقبل، ستعرض شاشات التلفزة اللبنانية كافة عند الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة مساءً، هذا الفيلم المسجل إضافةً إلى «إم بي سي 4» و«شاهد»، كما سيُنقل الحفل على «فيسبوك» و«يوتيوب». وسيرى المتفرج أيضاً الجمع المتابع من داخل القلعة.

فيلم مهرجانات بعلبك «شمس لبنان ما بتغيب» صُوّر على مدى 12 يوماً في مناطق أثرية بقاعية مختلفة، لم تُستغل فنياً من قبل مثل معبد فينوس (بعلبك)، وحجر الحبلة لمقلع بعلبك، والطريق الروماني أو البازيليك المدني (بعلبك)، ومعابد نيحا، وقصرنبا، ومجدل عنجر وعين حرشي. هذه المواقع أغلبيتها غير معروفة من العامة، وستسهم المبادرة في اكتشافها، وذلك بفضل تعاون المديرية العامة للآثار. وصُوّر الفيلم الذي هو عبارة عن مقطوعات فنية، موسيقية، غنائية، راقصة، عند غروب الشمس خلال شهر يونيو (حزيران) الفائت، وذلك لإبراز أداء الفنانين وموهبة المخرجين اللبنانيين وروعة المكان. ويشارك في الحفل الفنانون: بيروت فوكال بوينت، وبلو فايفر، وغنوة نمنم، وجنى سمعان وبيار جعجع، وخماسي مكرم أبو الحسن، وبوستكاردز، وسرج، وتاكسي 404. وفلاديمير كوروميليان وزياد مكرزل، وزياد سحاب، وزف، إضافة إلى عشرات آخرين. وقد تم اختيار الفنانين الرئيسيين، لتمتُّع كل منهم بمواهب متعددة. إذ تقول دو فريج: «الفنانون الشباب ثروة، وهم كثر في لبنان. لهذا لا يمكننا أن نختارهم جميعاً. من سيكونون معنا هذه المرة هم لأن كلاً منهم يتمتع بأكثر من موهبة، ولأننا أردنا أن نقدم لوحات فنية، متنوعة في طبيعتها، تحتاج إلى مواهب يكمل بعضها بعضاً».

هذه السنة قررنا أن نعطي الأولوية للجيل الصاعد من الفنانين. فهم الذين يحتاجون للدعم، ولمساحة أو لبلاتفورم يطلّون منه على العالم. الهدف هو تشجيعهم، والتعريف بهم، والإفساح في المجال أمامهم لإكمال الطريق. فهم المستقبل الذي نريد أن نراه مشرقاً». وتصف دو فريج المبادرة التي تقوم بها المهرجانات هذه السنة، بأنّها «حلم صغير أمام البشاعة والصعوبات التي نعيشها. وهي فسحة أمل للبنانيين الذين يعانون

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المطرب مؤمن محمد يطرح أجدد أغانيه«معشوقة»من ألبوم«حكايتنا» كتب:محمد الحاوى طرح المطرب الشاب مؤمن محمد أولى أغانى ألبومه الجديد والتى تحمل اسم«معشوقة»،وذلك عبر قناتة الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب،ومن المقرر ان يطرح باقي اغانى الألبوم تباعا. وقال مؤمن محمد إن الألبوم يتضمن ٨ أغنيات متنوعة ما بين الروك والچاز والبوب والموسيقى الكلاسيكية تم تنفيذها بين عدة دول منها مصر وإسبانيا وتركيا، وقام مؤمن محمد بتسجيل جميع أغاني الألبوم لطرحها على جميع المنصات الشهيرة السمعية والمرئية،بالتعاون مع شركة امازون العالمية والمسؤلة بدورها عن التوزيع فى جميع أنحاء العالم. وقد استقرت الشركة المنتجة على تصوير أحد أغاني الألبوم بطريقة الفيديو كليب، والتي ستتم اذاعتها خلال الأيام القادمة في وسائل الإعلام المرئية والإلكترونية. مؤمن محمد هو مطرب شاب بدأ مشواره الفني في عام 2008، ويغني كل ما هو ذا طابع إنساني واجتماعي بين حكايات الشباب, حققت أغاني مؤمن ما يزيد عن الثلاثة ملايين استماع علي موقع منصات التواصل الاجتماعي فيس بوك ويوتيوب وساوند كلاود ومن أشهرها أغنية "الحرية".

المطرب مؤمن محمد يطرح أجدد أغانيه«معشوقة»من ألبوم«حكايتنا»

المطرب مؤمن محمد يطرح أجدد أغانيه«معشوقة»من ألبوم«حكايتنا» كتب:محمد الحاوى طرح المطرب الشاب مؤمن محمد أولى ...